صحيفة الوطن الفلسطينية

تقييم النخبة الإعلامية الفلسطينية لتوظيف صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي

تاريخ النشر: 03 يناير, 2022 01:11 مساءً
  • انشر الخبر عبر:

أكاديمية الوطن:

رسالة ماجستير بعنوان:

تقييم النخبة الإعلامية الفلسطينية لتوظيف صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي

 "دراسة ميدانية"

إعداد الباحث: احمد عبد الحكيم عامر قاسم كريَم

رسالة ماجستير في الصحافة
كلية الآداب - الجامعة الإسلامية – فلسطين – (2022)

ملخص الرسالة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على تقييم النخبة الإعلامية الفلسطينية لتوظيف صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي، وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، واستخدمت منهج الدراسات المسحية، وفي إطاره أسلوب مسح أساليب الممارسة الإعلامية، ومنهج العلاقات المتبادلة، وفي إطاره أسلوب العلاقات الارتباطية، واعتمدت الدراسة على أداة صحيفة الاستقصاء لجمع البيانات، وطبقت على عينة عمدية متاحة قوامها (103) مفردة من النخبة الإعلامية الفلسطينية، ووظفت الدراسة نظريتي انتشار المبتكرات، والقائم بالاتصال.
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
1.    يعتقد (50.5%) من النخبة الإعلامية الفلسطينية أن درجة تأثير استخدام تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي (كبيرة)، تلاها بدرجة (كبيرة جدًا) بنسبة (25.2%)، تلاها بدرجة (متوسطة) بنسبة (13.6%).
2.    يرى (60.2%) من النخبة الإعلامية الفلسطينية أنه يمكن الاستفادة من صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي في (التعامل مع البيانات الضخمة)، وفي (زيادة جودة المنتج الصحفي بإثرائه بالخلفيات والمعلومات الموثقة) حيث جاءتا بالمرتبة الأولى، تلاهما (الترجمة إلى لغات أخرى) بنسبة (50.5%)، تلاها (إنتاج ملخصات للقصص الإخبارية والمقالات الصحفية) بنسبة (49.5%).
3.    أشار (74.8%) من النخبة الإعلامية الفلسطينية إلى أن من أهم احتياجات غرف الأخبار التي توظف صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي هي (وجود غرف أخبار رقمية حديثة)، تلاه (التدريب والتأهيل للعنصر البشري) بنسبة (64.1%)، تلاه (تمويل غرف الأخبار) بنسبة (53.4).
وخرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها:
1.    زيادة اهتمام النخبة الإعلامية الفلسطينية في التعمق بتقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي والتعرف على إمكانياتها وخصائصها وكيفية الاستفادة منها في التحرير الصحفي.
2.    ضرورة توفير غرف أخبار رقمية حديثة وتمويلها، وتدريب وتأهيل العنصر البشري لضمان توظيف صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي.
3.    تكثيف وتزويد تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي بالبيانات المتعلقة بالمضامين الاقتصادية والعلمية كونها أكثر المضامين التي تتعرض لها صحافة الذكاء الاصطناعي.

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
مقالات
الاكثر قراءة
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن