الخميس 28/يناير/2021مالساعة 04:26(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

النحال: نشر أوقاف حماس أسماء ذوي الشهداء يهدف لإفشال مكرمة خادم الحرمين

تاريخ النشر: 25/07/2016 [ 14:50 ]
النحال: نشر أوقاف حماس أسماء ذوي الشهداء يهدف لإفشال مكرمة خادم الحرمين
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: مع اقتراب موسم الحج لهذا العام، عاد السجال مرة أخرى بين وزارة الأوقاف في قطاع غزة التي تديرها حركة حماس، ومؤسسة رعاية أسر الشهداء التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية والتي تشرف على مكرمة خادم الحرمين الشريفين لأسر الشهداء، بعد أن قامت أوقاف غزة بنشر أسماء أهالي الشهداء الذين يحق لهم الحج لهذا العام وفقاً للتسلسل الزمني من أجل المحافظة على حقوق الشهداء وذويهم بعد عدم استجابة المؤسسة لجهود الوزارة في تصويب الإجراءات كما جاء في بيان أوقاف غزة (التي تديرها حركة حماس). في الوقت الذي أكد فيه وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة الوفاق الوطني الدكتور يوسف ادعيس، أن لا علاقة للوزارة بمنحة خادم الحرمين الشريفين وأن الوزارة دورها يقتصر على تسهيل إجراءات سفر من تشملهم المكرمة.

وأكد الوزير ادعيس في تصريحات صحافية، أن مكرمة خادم الحرمين الشريفين هي من اختصاص مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى التي تقوم بالتنسيق مع الديوان السعودي بشأن المكرمة. مشدداً على أن المؤسسة هي صاحبة الاختصاص بالمكرمة، وأنها تزود الوزارة بالأسماء حال اعتمادها.

من جهته، أكد، محمد النحال مسؤول مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى في المحافظات الجنوبية لمراسلنا، أن ما قامت به وزارة أوقاف غزة من نشر أسماء أهالي الشهداء هو تعدي سافر على عمل المؤسسة، مشدداً على أنه ليس من حق أي جهة كانت التدخل في مكرمة خادم الحرمين الشريفين الخاصة بأهالي الشهداء، محذراً من أن العبث بالمكرمة قد يطيح بها.

وأوضح، أن هدف وزارة الأوقاف في غزة، من نشر الأسماء هو إرباك الموسم وتسميمه والعمل على إفشاله. مشيراً إلى أن المؤسسة تعمل منذ نحو أسبوعين على جمع الأسماء وتدقيقها من ناحية تاريخ الاستشهاد والأحقية لمن لم يأتيه الدور، نافياً وجود أي شبهات بالأسماء التي تم اختيارها للحج خلال الأعوام الماضية. كما ادعت أوقاف غزة.

وحول الأسماء التي نشرتها أوقاف غزة، أكد أن المؤسسة غير مسؤولة إطلاقاً عن الأسماء التي نشرتها أوقاف غزة، وأن الأسماء التي تستحق الحج لهذا العام سيتم نشرها خلال الأيام القادمة عند انتهاء المؤسسة من عملية التدقيق.

ودعا النحال أوقاف غزة، إلى عدم التدخل في المكرمة إطلاقاً، مؤكداً على أن النظرة الحزبية للمكرمة عمل غير أخلاقي ولا وطني، ووزارة أوقاف غزة لا تقوم بأي إجراء سواء في التفييز أو التفويج.

وعبر عن رفضه المطلق، للمحاصصة في ملف مكرمة أهالي الشهداء. مشدداً على رفض المؤسسة للأوقاف وغيرها بالتدخل في هذا الملف".

وكشف النحال، أنه تواصل مع وزير الأوقاف ادعيس وأكد له الأخير أنه لا علاقة للوزارة بعمل مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى فيما يتعلق بمكرمة خادم الحرمين الشريفين.

وحدث سجال إعلامي بين وكيل وزارة الأوقاف في غزة حسن الصيفي المحسوب على حركة حماس في غزة، والنحال حول المكرمة قبل شهرين، حيث أكد الصيفي حينها أن هناك قرار في الوزارة بسحب ملف مكرمة خادم الحرمين الشريفين من مؤسسة الشهداء، الامر الذي رفضه النحال جملاً وتفصيلاً.

عن/ الحياة الجديدة

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن