السبت 18/سبتمبر/2021مالساعة 19:10(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

إسرائيل تشرع بتحصين المناطق الحدودية جنوبي لبنان

تاريخ النشر: 31/07/2021 [ 11:15 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: تعتزم السلطات الإسرائيلية الشروع في تحصين المنازل والمباني العامة المتاخمة للمناطق الحدودية جنوبي لبنان، بداية من الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى بدء العمل على إقامة "عائق" على طول المناطق الحدودية، بحسب ما كشفت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") في تقرير بثته مساء أمس، الجمعة.

ولفتت القناة إلى أن ذلك يأتي على ضوء الميزانية التي رصدتها الحكومة الإسرائيلية لوزارة الأمن، وتم التوصل إلى اتفاقية بشأنها خلال الأيام الماضية، والتي قد تصل إلى 58 مليار شيكل من مجمل الموازنة العامة الإسرائيلية للعام 2022 والتي سترتفع لتصل إلى 560 مليار شيكل.

وأوضحت القناة أن "عملية التحصين ستشمل في المرحلة الأولى المستوطنات والتجماع السكنية الإسرائيلية التي تقع على بعد كيلومتر واحد من المناطق الحدودية"، على أن تبدأ في "موشاف كفار يوفال" الواقع في منطقة المسار الحدودي الشمالي الشرقي.

وبحسب التقرير فإن "عملية التحصين ستمتد على مدار ثلاثة سنوات وستتصاعد على نحو تدريجي على أن تشمل ميزانية المشروع في العام الأول 100 مليون شيكل، ومن المتوقع أن تزداد في العام الثاني لتصل إلى 250 مليون شيكل، لترتفع إلى 500 مليون في العام الثالث".

وحول العائق الحدودي، لم تحدد القناة موعد الشروع بتنفيذ المشروع أو الميزانية التي رصدت له، مكتفية بالإشارة إلى أنه "سيبدأ العمل على ‘العائق‘ على الحدود الشمالية، والذي من المتوقع أن يشمل تقنيات مراقبة مختلفة".

وذكرت أن العائق "ليس مجرد جدار، وإنما مزود بتقنيات إلكترونية للرصد والمراقبة بما في ذلك أجهزة استشعار عالية الحساسية وأجهزة إنذار متقدمة".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في الأسابيع الأخيرة عن عدد من عمليات التسلل عبر الحدود اللبنانية والأردنية، كانت في غالبيتها لطالبي لجوء وأجانب يبحثون عن فرص عمل.

وأشارت القناة إلى "خشية لدى سكان المنطقة، في ظل سهولة عملية اجتياز الحدود، الأمر الذي قد يؤدي إلى تنفيذ عمليات تسلل مخربين"، على حد تعبير القناة الإسرائيلية.

 

 

 

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن