الخميس 05/أغسطس/2021مالساعة 04:50(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

اللجنة القطرية تتجهز لطرح مناقصات الإعمار وتبحث استيراد المواد من مصر

تاريخ النشر: 20/06/2021 [ 09:52 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: كشفت مصادر في اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، اليوم الأحد، أن اللجنة بدأت بالتجهيز لطرح المناقصات والعطاءات الخاصة بتنفيذ مشاريع الإعمار، وإعادة بناء الوحدات السكنية المدمرة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وقالت المصادر ، إن القطريين بحثوا مع الجانب المصري شراء مواد البناء والإعمار من القاهرة، للتغلب على سياسة الرفض الإسرائيلي لإدخالها عبر معبر كرم أبو سالم الذي يشهد قيوداً مشددة منذ العاشر من أيار الماضي.

وأضافت المصادر أن القطريين أبلغوا جميع الأطراف أن منحة 500 مليون دولار لإعادة الإعمار ستنفذ من خلال اللجنة القطرية في غزة، على اعتبار أنها قائمة، وطواقمها تعمل على الأرض منذ سنوات، ولا حاجة إلا للشروع بعمليات الإعمار.

وأشارت المصادر إلى أنه تم التوافق خلال مفاوضات القاهرة على أن تصل الأموال بطريقة مباشرة من المانحين إلى المستفيدين بشكل مباشر، دون أن تشهد عمليات دخول لموازنات الوزارات الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.

ولفتت إلى أن السلطة الفلسطينية تعمل حالياً على بلورة رؤية لإعادة إعمار غزة، يشرف عليها وزير الأشغال والإسكان العامة محمد زيارة، وسيجري تسليمها للجانب المصري لدراستها والاطلاع عليها.

من جهته، قدر وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة ناجي سرحان ، إجمالي الأموال التي تحتاجها عمليات الإعمار في غزة بثلاثة مليارات دولار أمريكي.

وقال سرحان، إن الجهات الحكومية في غزة جهزت دراسات تفيد باحتياجات ومستلزمات عملية الإعمار، وحالياً نريد فقط الأموال للتنفيذ.

وأضاف سرحان أن عمليات الإعمار السابقة والأضرار التي روحلت عبر الأعوام 15 السابقة تحتاج لـ 2مليار دولار أمريكي، مبيناً أن 4 دول أوفت بالتزاماتها خلال تلك الفترة وهي قطر والكويت والمملكة العربية السعودية وألمانيا، والباقين تهربوا من الدفع.

وأشار إلى أن هناك توافق على أن تشرف الشركات المصرية على عمليات الأعمار على أن يكون التنفيذ فلسطيني مؤكداً رفض أن يكون هناك أي إشراف إسرائيلي على ذلك.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن