الجمعة 03/ديسمبر/2021مالساعة 07:50(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

فوائد البصل الأخضر للنساء تتفوق على رائحته

تاريخ النشر: 11/06/2021 [ 21:19 ]
فوائد البصل الأخضر للنساء تتفوق على رائحته
  • انشر الخبر عبر:

مجلة الوطن : يعتبر البصل الأخضر من الخضروات التي تساعد على محاربة الأمراض والوقاية منها، يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، يسهم في تقوية المناعة والحدّ من الالتهابات وتقليل نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، ويساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، ويساهم في فقدان الوزن وحرق الدهون.
حول فوائد البصل الأخضر للنساء، تتحدث لـ"سيدتي نت" اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، في الموضوع الآتي:
البصل الأخضر من الخضروات المستعملة في العديد من مطابخ العالم، موطنه الأصلي هو آسيا، يشتهر بنكهته اللاذعة وبقيمته الغذائية العالية، بالإضافة إلى أنه غني بنسبة كبيرة من فيتامين B1، والمفيد في الحماية من تراكم الشحوم والدهون في الجسم، يساعد على التخلص من الوزن الزائد والحماية من اكتساب الوزن؛ بفضل قدرته على كبح الشهية، وتقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد، كما أنه يحتوي على حمض الفريوليك ومادة الكيرسيتين المفيديْن في خفض نسبة تخزين الدهون، وتحويلها إلى طاقة.
 فوائد البصل الأخضر وضغط الدم
يسهم البصل الأخضر في منع ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على تجديد مركّب أحادي أكسيد النيتروجين، والمفيد في توسيع الشرايين، وبالتالي تدفّق الدم بسهولة في الجسم، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى احتواء البصل الأخضر على المركّبات الصحية المتعددة، والتي تساعد على تثبيط أداء إنزيم الأنجيوتنسين، وهو الإنزيم الذي يسهم في تضييق الأوعية الدموية والشرايين؛ فتثبيط البصل الأخضر لهذا الإنزيم يحمي من ارتفاع ضغط الدم.
 فوائد البصل الأخضر والوزن الزائد
يمتاز البصل الأخضر بأنه منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله أحد أنواع الخضروات المثالية لخسارة الوزن، خاصة مع محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يقلّل عدد الوجبات المتناولة.
فوائد البصل الأخضر ومنع نمو الخلايا السرطانية
من أهم فوائد البصل الأخضر الصحية هو قدرته على تقليل وتيرة نمو الخلايا السرطانية، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون، بالإضافة لقدرته على منع نمو بعض الأورام تماماً.
 فوائد البصل الأخضر في منع النزيف
يحتوي البصل الأخضر على كميات كبيرة من فيتامينK ، لدرجة أن نصف كوب مقطّع منه كفيل بإمداد الجسم بحاجته اليومية من هذا الفيتامين.
ويعتبر فيتامين K أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على تجلّط الدم بشكل خاص، مما يساعد على منع حصول نزيف حادّ عند التعرّض للجروح، بالإضافة لفوائده الصحية العديدة للدم والشرايين.
فوائد البصل الأخضر والجهاز الهضمي
يعزّز البصل الأخضر صحة الجهاز الهضمي؛ وذلك بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف الغذائية، التي من المعروف أنها تسهّل عملية الهضم، وتقي من الإمساك والتلبّك المعوي.
فوائد البصل الأخضر كمضادّ للأكسدة
 يعدّ البصل الأخضر مصدراً غنياً لعدد من المواد النباتية الطبيعية التي تعمل كمضادات للأكسدة طبيعية؛ مثل مركّبات الفلافونويد والأنثوسيانين اللذيْن يساعدان على الوقاية من السرطان.
فوائد البصل الأخضر وصحة العين
يساهم البصل الأخضر بشكل كبير في تعزيز صحة العينين؛ كونه يعتبر مصدراً للكاروتينات؛ مثل اللوتين وفيتامين A، والتي تلعب جميعها دوراً مهماً في تعزيز صحة العيون؛ من خلال الحفاظ على الرؤية السليمة والوقاية من الضمور البقعي.
إن الأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من هذه المواد، عادة ما يكونون عرضة للإصابة باضطرابات الرؤية؛ مثل العشى الليلي ومشكلات القرنية.
 فوائد البصل الأخضر وهشاشة العظام
- يحمي البصل الأخضر العظام من الهشاشة، فهو يعتبر مصدراً ممتازاً لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة، التي تلعب دوراً أساسياً في تقوية العظام وبنائها، وأهمها الفيتامينان C وK.
- إن أي نقص بالمعادن والفيتامينات في الجسم قد يؤدي إلى هشاشة العظام أو الإصابة بكسور؛ إذ يلعب فيتامين C دوراً في بناء الكولاجين، بالإضافة لكونه يحافظ على خلايا الجسم من التلف.
- يعتبر فيتامين K مهماً لتعزيز عملية امتصاص الجسم للكالسيوم، والاستفادة منه في الحفاظ على كثافة العظام، كما أنه مهم أيضاً في السيطرة على عمليات تخثّر الدم، وغيرها من العمليات الحيوية في الجسم.
فوائد البصل الأخضر وصحة القلب
- من فوائد البصل الأخضر أنه يساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين؛ من خلال خفض مستويات الكولسترول الضارّ في الجسم.
- إنّ الفيتامينين A وC مضادان للأكسدة، مما يجعلهما قادرين على الوقاية من الجذور الحرّة، والوقاية من تلف الأنسجة والخلايا.
فوائد صحية منوّعة للبصل الأخضر
 - يحتوي البصل الأخضر على نسبة كبيرة من فيتامين C المفيد في تقوية المناعة.
- يحتوي البصل الأخضر على الكروم الذي يساعد على تنظيم سكر الدم.
- يساعد البصل الأخضر على الحدّ من الالتهابات ومنع العدوى.
- يقلّل البصل الأخضر من نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، وبالتالي يحافظ على صحة القلب.
- البصل الأخضر غني بنسبة كبيرة من مركّب كيرسيتين المفيد في الحماية من السرطان.
- يساعد البصل الأخضر على التقليل من خطر الإصابة بقرحة المعدة.
- يساهم في زيادة نضارة البشرة.
- يساعد على علاج تورّم القدمين.
- يساهم في الوقاية من الالتهابات بأنواعها.
- يساهم في مكافحة فقر الدم أو الأنيميا.
- يساعد على تعزيز صحة الحامل.
- البصل الأخضر غني بنسبة كبيرة من فيتامين B1 ومفيد في الحماية من تراكم الشحوم والدهون في الجسم.
- يسهم البصل الأخضر في منع ارتفاع ضغط الدم، ويعمل على تجديد مركّب أحادي أكسيد النيتروجين المفيد في توسيع الشرايين.
- البصل الأخضر فعّال جداً في مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات المفاصل الروماتيزمية.
- يخفّض البصل الأخضر من ارتفاع ضغط الدم الشرياني؛ لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة تمنع تلف الحمض النووي في الخلايا.
- يفيد البصل الأخضر في التخلص من بكتيريا القولون الضارّة التي تسبّب مشاكل البواسير المؤلمة والمزعجة، ويحسّن عملية الهضم ويعالج الإمساك ويقلّل من نسبة سرطان القولون.
- يعدّ البصل الأخضر من الخضروات التي تساعد على محاربة الأمراض والوقاية منها.
المصدر: سيدتي

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن