الخميس 23/سبتمبر/2021مالساعة 08:42(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

تقبل المرض وعلاقته بالمرونة النفسية ومعنى الحياة لدى زوجات مصابين الجلطة الدماغية بمحافظات غزة

تاريخ النشر: 29/05/2021 [ 10:56 ]
تقبل المرض وعلاقته بالمرونة النفسية ومعنى الحياة لدى زوجات مصابين الجلطة الدماغية بمحافظات غزة
  • انشر الخبر عبر:

البَاحِث:فريد عطا عمر المدهون  
بحث بعنوان: تقبل المرض وعلاقته بالمرونة النفسية ومعنى الحياة لدى زوجات مصابين الجلطة الدماغية بمحافظات غزة
قُدمَ هَذا البحثُ اِستِكمَالاً لِمُتَطلباتِ الحُصولِ عَلى دَرَجَةِ الْمَاجِستِير فِي الصحة النفسية والمجتمعية بكلية التربية فِي الْجَامِعَةِ الإسلامية بِغَزة   (2021)
هدفت الدراسة إلى التعرف على تقبل المرض وعلاقته بالمرونة النفسية ومعنى الحياة لدى زوجات مصابين الجلطة الدماغية بمحافظات غزة وتكونت العينة من 132 من زوجات مصابين الجلطة الدماغية بمحافظات غزة في عام 2020م، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام مقياس تقبل المرض واستبانة المرونة النفسية واستبانة معنى الحياة، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (spss) وكانت النتائج كالتالي:
    أن مستوى تقبل المرض لدى عينة زوجات المصابين بالجلطة الدماغية بمحافظات غزة حصل علي وزن نسبي (69,93%)، ومستوى المرونة النفسية حصل على وزن نسبي (72,26%)، ومستوى معنى الحياة حصل على وزن نسبي (72,60%).
    توجد علاقة ارتباطية عند مستوي دلالة إحصائية (∝≤0.05) بين كل من: تقبل المرض والمرونة النفسية، وتقبل المرض والبعد العقلي كأحد أبعاد المرونة النفسية، تقبل المرض ومعنى الحياة  لدى زوجات مصابين الجلطة الدماغية بمحافظات غزة.
    عدم وجود علاقة ارتباطية عند مستوى دلالة إحصائية (∝≤0.05) بين تقبل المرض والبعد الانفعالي كأحد أبعاد المرونة النفسية، وتقبل المرض والبعد الاجتماعي كأحد أبعاد المرونة النفسية لدى زوجات مصابي الجلطة الدماغية بمحافظات غزة.
    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقبل المرض لدى زوجات مصابي الجلطة الدماغية تعزى للمتغيرات التالية: (عمر الزوجة، عدد الأبناء، مدة الإصابة، المستوى التعليمي للزوج، المستوى التعليمي للزوجة، مستوى الدخل، درجة الإصابة).
    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي المرونة النفسية لدى زوجات مصابي الجلطة الدماغية تعزى للمتغيرات التالية: (عمر الزوجة، عدد الأبناء، مدة الإصابة، المستوى التعليمي للزوج، المستوى التعليمي للزوجة، مستوى الدخل، درجة الإصابة).
    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معنى الحياة  لدى زوجات مصابي الجلطة الدماغية تعزى للمتغيرات التالية: (عمر الزوجة، عدد الأبناء، مدة الإصابة، المستوى التعليمي للزوج، المستوى التعليمي للزوجة، مستوى الدخل، درجة الإصابة).
وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة من نتائج أوصى الباحث بضرورة إجراء المزيد من الدراسات النفسية حول موضوع مرضى الجلطة الدماغية وعلى زوجاتهم واختيار عينات أكبر من التي قام بها الباحث والاهتمام في هذه الفئة.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن