الخميس 23/سبتمبر/2021مالساعة 08:11(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

أعراض المرض النفسي عند المراهقين

تاريخ النشر: 26/05/2021 [ 20:39 ]
أعراض المرض النفسي عند المراهقين
  • انشر الخبر عبر:

مجلة الوطن: المراهقة هي فترة تكوينية فريدة من نوعها، حيث يمكن للتغييرات الجسدية والعاطفية والاجتماعية المتعددة، بما في ذلك التعرّض للفقر أو سوء المعاملة أو العنف، أن تجعل المراهقين عُرضة لمشاكل نفسية في المستقبل.
وتعتبر المراهقة فترة حاسمة للتطوير والحفاظ على العادات الاجتماعية والعاطفية المهمة للصحة النفسية، وتشمل اتباع أنماط نوم صحية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتطوير مهارات التأقلم وحل المشكلات والتعامل مع الآخرين، وتعلم إدارة العواطف.
عوامل تحدد نتائج الصحة النفسية
وفقاً لمنظمة الصحة العالمية؛ فإنه كلما زاد تعرّض المراهقين لعوامل الخطر، زاد التأثير المحتمل على صحتهم النفسية، وتشمل العوامل التي يمكن أن تساهم في الإجهاد خلال فترة المراهقة الرغبة في مزيد من الاستقلالية، والضغط للتوافق مع الأقران، واستكشاف الهوية الجنسية، وزيادة الوصول إلى التكنولوجيا واستخدامها.
ويتعرّض بعض المراهقين لخطر أكبر للإصابة بأمراض الصحة النفسية بسبب ظروفهم المعيشية أو وصمة العار أو التمييز أو الإقصاء أو عدم الحصول على الدعم والخدمات الجيدة، ويشمل ذلك المراهقين الذين يعيشون في ظروف إنسانية سيئة، والمراهقين المصابين بمرض مزمن أو اضطراب طيف التوحد أو إعاقة ذهنية أو حالة عصبية أخرى، وكذلك المراهقات الحوامل، والآباء المراهقون، والأيتام والمراهقون من الأقليات العرقية أو المجموعات الأخرى التي تتعرض للتمييز.
أنواع الأمراض النفسية لدى المراهقين
الرهاب والاكتئاب من أنواع الأمراض النفسية لدى المراهقين
من الطبيعي أن يكون المراهقون متقلبي المزاج في بعض الأحيان، فالمرض النفسي أكثر شيوعاً بين المراهقين، ولكن العديد من أنواع الأمراض النفسية يمكن علاجها، وهي مجرد مسألة تحديد التشخيص بدقة. ومن أكثر الأمراض النفسية شيوعاً بين المراهقين، هي:
- القلق المعمم أو القلق المفرط بشأن الأمور اليومية.
- الرهاب الاجتماعي وهو الشعور الشديد بالوعي الذاتي وانعدام الأمن في البيئات الاجتماعية.
- الاكتئاب أو الشعور المستمر بالحزن والقلق والفراغ.
أعراض المرض النفسي عند المراهقين
بحسب الدكتورة هديل نافوخ، اختصاصية إرشاد نفسي وتربوي، فإن أعراض المرض النفسي عند المراهقين تتمثل في سرعة الانفعال والغضب، فضلاً عن صدور تصرفات لا تتوافق مع الفئة العمرية للمراهقين.
كما يمكن أن يطوّر المراهقون اضطرابات متعلقة بمظهرهم الخارجي والذي تترتب عليه مشاكل مثل فقدان الشهية أو الامتناع عن الطعام أو القيء.
وهناك اضطرابات سلوكية تصاحب المراهقين مثل قلة التركيز وضعف الانتباه، وأعراض أخرى تتعلق بالنوم كالشعور بالأرق والكوابيس، وكذلك إيذاء النفس والانتحار.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن