السبت 08/مايو/2021مالساعة 04:19(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

نقابة العاملين في جامعة القدس تهدد باغلاقها كليا بعد فصل 3 محاضرين

تاريخ النشر: 15/04/2021 [ 09:18 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: قال رئيس نقابة العاملين في جامعة القدس –ابو ديس د. مجدي حمايل ان ادارة الجامعة وبعد نزاع مالي طويل اقدمت على اتخاذ اجراء غير مسبوق في تاريخ الجامعات الفلسطينية متمثل بفصل 3 من الزملاء النقابيين على خلفية النشاط والعمل النقابي والمطالب الحقوقية للعاملين .

واكد حمايل خلال برنامج "طلة صباح" الذي يقدمه الاعلامي عادل اغريب ويبث عبر "الرابعة وشاشة معاً" ان مجلس نقابة العاملين في جامعة القدس يواصل تعليق الدوام في الجامعة لليوم السادس على التوالي ويشمل التعليم عن بعد .
واضاف ان العديد من المبادرات قدمت من الهيئات التدريسية داخل الجامعة للطرفين "مجلس نقابة العاملين وادارة الجامعة " ولكن ادارة الجامعة ادارت ظهرها لكل المبادرات ولم تخرج أي منها الى النور.

واوضح حمايل "للرابعة وشاشة معاً" " ان القصة بدأت منذ تاريخ 17 اكتوبر لعام 2020 عندما وقع الطرفان وممثلة بنائب الرئيس للشؤون الادارية والمالية في الجماعة ورئيس نقابة العاملين على اتفاقية تتضمن 11 بنداً , ومنذ ذلك الحين ومجلس نقابة العاملين يطالب ادارة الجامعة بتنفيذ هذه المطالب والتي كان من ابرزها : اضافة 15 % على الراتب الاساسي واضافة 1.4 في العشرة غلاء معيشة على الراتب المحسوب واعادة الزملاء السابقين المفصولين الى مراكز عملهم وصرف فرق العملة مع الراتب شهريا وان هذه الاتفاقيات وتم التوقيع عليها .

وتابع حمايل في حديثه " لقد اعلنا عن اجراءات نقابية بتاريخ التاسع من مارس لعام 2021 مما اضُطر ادارة الجامعة الى اللجوء لوزارة العمل ,حيث اشرف ممثل وزارة العمل على جلسات الحوار بين ادارة الجامعة ومجلس نقابة العاملين وعقدت 3 جلسات وتم اتخاذ المدة القانونية من وزارة العمل وهي 10 ايام, وفي اليوم السادس عشر لم تقدم ادارة الجامعة شيء مكتوب ولا شفويا الى مجلس النقابة .
ولفت ان النقابة مما اضطرت لاتخاذ اجراء نقابي وتعليق الدوام بتاريخ 29-3-2021 و هذا الاجراء النقابي كانت ادارة الجامعة تعلم به لنتفاجيء باليوم التالي من اقدام ادارة جامعة القدس على فصل كلاً من رئيس نقابة العاملين د .مجدي حمايل وامين سر نقابة العاملين ومجلس اتحاد النقابات د. عبدالله نجاجرة والمستشار القانوني د. محمد عمارنة دون سابق انذار وهذا لم يحصل في أي من الجامعات الفلسطينية مسبقا وهذه هي المرة الثالثة التي تقدم فيها ادارة الجامعة على فصل رئيس نقابة العاملين في الجامعة .

وقال خلال حديثه" للرابعة ومعا " توجهنا الى وزارة العمل والتي بدورها اصدرت كتاب وبعثته لادارة الجامعة مستنكرة ومستهجنة فصل الزملاء ومن ثم توجهنا الى وزارة التعليم العالي والتي اصدرت كتاب صريح وواضح لادارة الجامعة تطالبها بالعدول عن القرار

واشار اننا بصدد الذهاب الى دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية وان لم تجدي هذه الخطوة فنحن لا نستجدي احداً ونطالب فخامة رئيس دولة فلسطين التدخل العاجل لوقف انهيار مسيرة التعليم في جامعة القدس وعليه ان يتخذ دوره ويحل هذه المشكلة قبل ان تتفاقم ويأخذ الاجراء ابعاده على مستوى جميع جامعات الضفة الغربية

وهدد حمايل انه ان لم تستجب ادارة جامعة القدس للمطالب سنواصل الخطوات الاحتجاجية ,ونقابة العاملين لها مظلة وهي اتحاد النقابات بحيث بدأ الاتحاد اجراءاته منذ يومين وكان هناك تعليق جزئي في جميع الجامعات الفلسطينية ويوم امس اعلن اتحاد النقابات انه بصدد الاعلان عن يومين بالاسبوع القادم يكون فيها اضراب شامل في كل جامعات الوطن ان لم تستجب ادارة الجامعة الى كل هذه المناشدات على ان ويكون هناك اجراءات تصعيدية على مستوى جامعات الضفة وغزة وفي مؤسسات التعليم العالي الحكومية .
مضيفاً : اننا في مجلس نقابة العاملين -الهيئة العامة وعددها 734 زميل وزميلة حصلنا على توقيعات حية من اعضاء الهيئة العامة تصوت مجلس نقابة العاملين بالاضراب المفتوح ومن الممكن ان نذهب لاضراب مفتوح على مستوى جامعة القدس والامتناع عن التوجه للجامعة وستكون مغلقة امام العاملين والطلبة .

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن