الاثنين 19/إبريل/2021مالساعة 07:01(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

التنمية الاجتماعية: نسعى لتطوير منهجية شمولية التدخل الاجتماعي والمهني مع الأسر الأكثر فقر

تاريخ النشر: 03/03/2021 [ 09:19 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: اختتمت وزارة التنمية الاجتماعيّة، ضمن مشروع تعزيز الحماية الاجتماعيّة المموّل من البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، سلسلة التدريبات الهادفة لتنمية المهارات الإداريّة والقياديّة لمدراء المديريّات ونوّابهم في الضفة الغربية، والتي عقدت في فندق الكرمل برام الله، واستمرت لمدة ثلاثة أيام، والمنفذ من قبل شركة جنرال للاستشارات والتدريب.

وقام الوكيل المساعد للتنمية الادارية والتخطيط عاصم خميس ، والوكيل المساعد لشؤون المديريات بالمحافظات الشمالية د.صباح الشرشير، ومدير عام الموارد البشرية ماهر حلايقة ، ومدير مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية ابتسام الحصري بتوزيع الشهادات على المشاركين.

وقال خميس إن الهدف الرئيس للتدريب هو إيصال رسالة الوزارة من خلال عمل الميدان ممثلاً بمديريات ومراكز التنمية من خلال تعزيز وتنمية القدرات وتنمية مهارات الاتصال والتواصل لتساهم بايصال رؤية واستراتيجية الوزارة لكافة المستفيدين من خدمات وبرامج الوزارة، وتطبيق منهجيّة محدّثة لإدارة الحالة كمنهجية تدخل شمولية، والسجل الوطني الاجتماعي، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين الخدمات المقدّمة للمستفيدين من الوزارة وكفاءتها.

وثمن خميس التفاعل البناء والأفكار التي طرحت خلال التدريب على مدار الأيام الثلاثة والتي عكست حالة من التفكير المستقبلي للمشاركة في بناء استراتيجية الوزارة ونوع تقديم خدمة أفضل للمستفيدين وخصوصا بعد تجربة أزمة (كورونا) التي كان للميدان الدور الأبرز وتنفيذ التدخلات على الأرض ، ونسج أوسع العلاقات مع الشركاء الاجتماعيين .

ومن جانبها أشارت د. الشرشير أن الوزارة تواصل التدريبات من أجل بناء القدرات للكادر العامل في المديريات والمراكز، وثمنت دور المديريات كافة والمراكز التابعة للوزارة على عملها وجهدها خلال جائحة (كورونا) والذي يستمر حتى اليوم ضمن خطة الطوارئ .

وبدورها قالت الحصري أن التدريب تطرق لمواضيع متعدّدة عن الإدارة وأنواعها، والتخطيط الاستراتيجي ومراحله، ومفاهيم وأساسيات المتابعة والتقييم، والتشبيك مع المجتمع المحلي التدخّل الاجتماعي، إلى جانب إدارة الاجتماعات وورش العمل وتيسيرها، وحلّ النزاعات كموضوع مستجدّ في أساليب حلّ المشكلات الاجتماعيّة.

وأبدى المشاركون تفاعلهم مع المواضيع المقدّمة ، مشيرين إلى أهميّتها، كونها تمسّ صلب عملهم بشكل مباشر، وتعزّز قدراتهم في إدارة وتوجيه عمل المديريّات، والتخطيط، وتنفيذ وإدارة ومتابعة وتقييم الوظائف الخاصّة بالمديريّات بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجيّة للوزارة، إلى جانب تزويدهم بالمهارات اللازمة لتوجيه الموظّفين والباحثين الاجتماعيّين في مناطق صلاحيّاتهم، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على نوعيّة وجودة الخدمة المقدّمة للأسر المستفيدة من برامج الوزارة.

و يذكر أن مشروع "تعزيز الحماية الاجتماعية" الذي تنفذه وزارة التنمية الاجتماعية، بتمويل من مجموعة البنك الدولي، يهدف إلى تطوير وتطبيق منهجية شمولية للتدخل الاجتماعي والمهني مع الأسر الأكثر فقراً وتهميشاً في المجتمع الفلسطيني، من خلال تطوير نظام سجل اجتماعي وطني موحّد لإدارة عمليات الاستهداف وتعزيز تكاملية للتدخلات المتنوعة التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية وكافة شركائها وبالتالي تحقيق عدالة أكثر لهم.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن