السبت 06/مارس/2021مالساعة 04:20(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

بنس قد يؤيد عزل ترامب ويعتزم حضور تنصيب بايدن

تاريخ النشر: 10/01/2021 [ 06:42 ]
بنس قد يؤيد عزل ترامب ويعتزم حضور تنصيب بايدن
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: يقدم أعضاء عن الحزب الديموقراطي في مجلس النواب الأميركي، يوم الإثنين، لائحة لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانيا، سعيا لعزله بعد اتهامه بتحريض أنصاره على اقتحام الكونغرس الأربعاء الماضي.

وأفادت تقارير بأن نائبه مايك بنس قد يؤيد عزل ترامب ويفعل مادة دستورية لتنحيته، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير بالإدارة الأميركية أن بنس، يعتزم حضور تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 من الشهر الجاري.

وأفادت شبكة "سي إن إن"، نقلا عن مصدر مقرب من بنس أن الأخير لا يستبعد التوجه نحو تفعيل التعديل 25 من الدستور لعزل ترامب، وأنه قد يلجأ إليه في حال ازداد الرئيس تهورا.

ويبدي طاقم نائب الرئيس قلقه من وجود مخاطر تترتب عن اللجوء إلى هذا الخيار، أو حتى التوجه نحو محاكمة ترامب في الكونغرس، بسبب احتمال أن يتخذ الرئيس إجراءات متهورة تعرض البلاد للخطر.

في المقابل، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مستشارين في البيت الأبيض قولهم إن ترامب لا يفكر أبدا في الاستقالة، ولا يعتقد أنه ارتكب أي خطأ.

كما نقلت شبكة "سي بي إس" عن مستشارين بالبيت الأبيض أن ترامب لن يستقيل ولن يسلم السلطة إلى نائبه مايك بنس ويطلب منه إصدار عفو رئاسي بحقه.

وقالت "سي إن إن" إن مشرعين جمهوريين كانوا حلفاء للرئيس المنتهية ولايته، أكدوا أنه سيؤيدون مساعي الديمقراطيين لعزله في حال كانت اللائحة الخاصة بالمحاكمة البرلمانية المحتملة معقولة.

وقال السيناتور الجمهوري بات تومي في مقابلة مع قناة فوكس نيوز إنه يعتقد أن الرئيس ارتكب جرما يستوجب محاكمته في الكونغرس.

وبهذا ينضم تومي إلى العديد من النواب الجمهوريين، على غرار السيناتورة ليزا موركوفسكي، والنائب آدم كينزينجر، وغيرهما، ممن دعوا إلى استقالة ترامب، أو استخدام التعديل 25 في الدستور الأميركي.

ويمضي الديموقراطيون في مسار سريع لإطلاق محاكمة برلمانية للرئيس ترامب إذا لم يتقدم باستقالته.

وينوي الديموقراطيون تقديم لائحة الاتهام ضد ترامب، الإثنين، وتتضمن تهمة واحدة، هي "التحريض على التمرد".

ونشر المشرعون الديموقراطيون مسودة اللائحة، التي تركز على أفعال ترامب بعد انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وتقول إن محاكمته سببها تحريضه على العنف واقتحام مبنى الكونغرس، كما تنص على منع ترامب من تقلد أي منصب حكومي في المستقبل.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن