الاربعاء 25/نوفمبر/2020مالساعة 10:57(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

ذكرى رحيل المناضل الوطني المهندس ضيف الله الأخرس (أبو رياض)

تاريخ النشر: 24/10/2020 [ 07:11 ]
  • انشر الخبر عبر:
سامي ابراهيم فودة


(1942م-2018م)

قال تعالى:- "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا "صدق الله العظيم ،
إخوتي الأماجد أخواتي الماجدات أعزائي القراء أحبتي الأفاضل فما أنا بصدده اليوم هو تسليط الضوء على سيرة عطرة وذكرى طيبة لرجلاً وطنياً مناضلاً ونقابياً كبيراً وإبناً باراً لفلسطين من خيرة رجال الوطن المخلصين الشرفاء وأحد مناضلي الثورة الفلسطينية, ملتزماً بقضايا شعبه وأمته, وعرف عنه بهدوءه واتزانه ورجاحة عقله وخبرته النقابية الكبيرة باعتباره أحد مؤسسي الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين وقد تحمل منذ نعومة أظفاره وخلال مسيرة حياته النضالية الحافلة بالعطاء والعمل المبهر والمتميز من على أرض الجزائر بلد المليون ونصف مليون شهيد, بلد البطل/ عبد القادر الجزائري وثوار الأرض, إلى أرض فلسطين بلد المناضلين بلد الشهداء والأسرى والجرحى ومهبط الرسالات وموطن النبوات، وملتقى القارات، وأرض بيت, المحشر والمنشر، وأرض الرباط إلى يوم القيامة,
هو المناضل المهندس/ ضيف الله نصر الله محمود الأخرس المكني بـ "أبو رياض" والذي وافته المنية صباح يوم الإثنين في باريس بتاريخ 22/10/2018م بعد صراع مع المرض، وورى جثمانه الثرى يوم الخميس الموافق 25/10/2018م في مقبرة المسلمين في باريس عن عمر يناهز 76 عاماً قضاها في خدمة الوطن.
ولد المناضل المهندس/ ضيف الله نصر الله محمود الأخرس "أبو رياض"في مدينة "بئرالسبع" بتاريخ 31/12/1942م,فوالدة كان مزارع ورجل اصلاحي قديم من وجهاء البلد, وقد نشأ في كنف أسرة فلسطينية لاجئة مناضلة محافظة على تقاليد المجتمع الفلسطيني وملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي وترجع أصول جذور عائلته إلى مدنية "بئر السبع" في فلسطين المحتلة عام 1948م التي هاجروا منها قسراً بقوة السلاح إلي قطاع غزة واستقر بهم الحال في منطقة معن وفي الـ78 انتقلوا إلى مدينة خانيونس, فهو متزوج من السيدة / فاطمة على الدراجي "من أصل جزائرية وله من الأبناء/ ثلاثة شباب وبنتين,
المؤهل العلمي/ تلقى ضيف الله الأخرس تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) والثانوية العامة في مدرسة احمد عبد العزيز خانيونس, توجه بعدها إلى مصر والتحق بجامعة أسيوط ، كلية الهندسة والتي تخرج منها عام 1966م تخصص الهندسة المدنية.
محطات مضيئة في حياة المناضل المهندس/ ضيف الله الأخرس"أبو رياض"
في حديثي مع الأخ محمد الأخرس أبو سالم من مدينة خانيونس والذي زودني بالمعلومات عن السيرة العطرة لحياة المناضل المرحوم المهندس/ ضيف الله الأخرس "أبو رياض" الزاخرة بالعطاء والتضحية والفداء من أجل فلسطين, كان لي شرف الكتابة عن هذه القامة والهامة الوطنية الفذة تاركاً برحيله عن عالمنا بصمات تتجلى جيلاً بعد جيل وتستحق منا جميعاً الإشادة بها وتدوينها بحروف من نوراً ونار في سجلات التاريخ المشرف.
خلال دراسته الجامعية تولى رئاسة فرع الإتحاد العام لطلبة فلسطين في جامعة أسيوط .
التحق بتنظيم حركة فتح منذ البدايات وهو طالب في الجامعة وذلك عام 1965م .
عمل قبل عام 1967م متدرب ومهندس في مشروع السد العالي- أسوان بمصر، كذلك عمل عام 1967- 1968م مهندس إنجاز أنفاق الأردن مشروع جامعة الدول العربية.
من عام 1968 – 1969م عمل مهندس قناة ري كركوك بالعراق مع شركة المقاولون العرب.
من عام 1969 – 1970م عمل مهندس طرق سريعة، ألمانيا الغربية وكان قد سجل لدراسة الدكتوراة إلا أنه تم ترحيله لأسباب سياسية الى دولة الجزائر.
وفي الفترة من 1970- 1984م عمل في الجزائر مديراً لإنجاز عدة مشاريع هندسية وصناعية وطرق.
أنتخب المهندس/ ضيف الله الأخرس أميناً للسر للإتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين عام 1984م.
كان المهندس/ ضيف الله الأخرس أحد المهندسين التسعة المؤسسين للإتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين، حيث تفرغ للعمل الوطني بعد إنتخابه.
في عام 1984م أصبح المهندس/ ضيف الله الأخرس عضواً في المكتب التنفيذي للإتحاد الدولي للعاملين في حقل العلم.
وفي عام 1986م أصبح عضواً في الفيدرالية العالمية للإتحاد الدولي للمهندسين.
أشرف على المشاريع الإقتصادية لمنظمة التحرير الفلسطينية ما بين أعوام 1984-1994م.
مثّل فلسطين لدى لجنة المستوطنات البشرية الأمم المتحدة من عام 1988-2005م.
عاد المهندس/ ضيف الله الأخرس "أبو رياض" إلى أرض الوطن بتاريخ 2/8/1994م بعد غياب قسري دام 28 عاماً.
شغل المهندس ضيف الله الأخرس العديد من المناصب وهي:
˗ عضو المجلس الوطني الفلسطيني.
˗ مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية.
˗ وكيل وزارة الأشغال العامة.
˗ عضو المكتب الحركي المركزي للمهندسين الفلسطينيين.
˗ عضو اتحاد المهندسين العرب.
˗ رئيس نادي اتحاد خانيونس الرياضي من 1994-2004م.
بعد العودة إلى أرض الوطن أشرف المهندس/ ضيف الله الأخرس على مطار غزة الدولي من 1995-1997م، وهو من أهم مظاهر السيادة الفلسطينية للسلطة الوطنية الفلسطينية، حيث كان قامة من قامات صناع تلك السيادة، كذلك أشرف على بناء جسر وادي غزة الساحلي عام 1996م.
أشرف على المنحة اليابانية لوزارة الأشغال العامة عام 1998م وكذلك الإِشراف على كل المشاريع التي أنجزتها وزارة الأشغال العامة في الضفة الغربية وقطاع غزة. حيث في حقبته شيدت الطرق والجسور والمنشآت.
رأس الوفد الفلسطيني في اللجان المشتركة للدول العربية مع وزارة الأشغال العامة من 1994-2002م.
يتحدث اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية بطلاقة إضافة إلى لغته الأم العربية.
كان المرحوم المهندس/ ضيف الله الأخرس أحد الأعضاء المؤسسين للإتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين ووكيل وزارة الأشغال العامة الأسبق والمهندس الإنشائي لمطار غزة الدولي ومستشار الرئيس الشهيد/ أبو عمار.
بقلوب ملؤها الحزن والأسى وبالأصالة عن نفسي وعائلتي أتقدم بخالص العزاء لعائلة الفقيد المرحوم المهندس/ ضيف الله الأخرس (أبو رياض) سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان"
يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي "

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن