الاحد 20//2021مالساعة 22:57(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

حماس تبلغ الوفد المصري بأن الصبر قد نفذ والفصائل جاهزة للتصعيد

تاريخ النشر: 18/08/2020 [ 09:15 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم الثلاثاء 18 أغسطس 2020، عن بعض مما تمخض عن الاجتماع الذي جمع وفد من جهاز المخابرات العامة المصرية، وقيادة حركة حماس في غزة أمس.

وأفادت الصحيفة، بأن حماس أبلغت الوفد المصري خلال اجتماعها أمس، بأن "الصبر الفلسطيني قد نفد"، مع تأكيد أن الفصائل الفلسطينية جاهزة للتصعيد ولا تخشى الذهاب إلى معركة كبيرة.

كما نقلت حماس للوفد المصري رسائل أكدت فيها أن الفعاليات الشعبية على طول الحدود لن تتوقّف إلّا بعد التوصّل إلى اتفاق جديد وتنفيذ المطالب، بالإضافة إلى أنها ترى أن تذرّع الاحتلال بأزمة فيروس كورونا "غير مقبول"، لأنّه "اتخذ الأزمة حجة للمماطلة في تنفيذ بنود التفاهمات، رغم قدرته على تنفيذها بكل سهولة". وفق الصحيفة

وتتعدّى المطالب الفلسطينية، هذه المرّة، ما يطرحه عادة الوفد المصري الذي التقى قيادة حركة "حماس" في غزة، في زيارة هي الأولى له منذ بداية العام الجاري، وسط إجراءات أمنية وصحية؛ إذ إنّ الفصائل تطالب بتطبيقٍ سريعٍ لبنود تفاهمات التهدئة التي تمّ التوصل إليها في تشرين الأول/أكتوبر 2018، ولم ينفّذ الاحتلال غالبيتها، سوى تلك المرتبطة ب المنحة القطرية .

يشار إلى أن بنود التفاهمات التي لم تنفذ حتى الآن تتضمن توسيع مساحة الصيد حتى 20 ميلاً بحرياً، وتمديد خط كهرباء جديد للقطاع بتمويل قطري، وتحويل محطة توليد الكهرباء في غزة للعمل على الغاز، والسماح بدخول المواد الثنائية الاستخدام، وتسهيل عملية الاستيراد والتصدير.

وتتضمن كذلك إقامة منطقتين صناعيتين، وزيادة القدرة الاستيعابية لمعبر "كرم أبو سالم" لإدخال 1200 شاحنة يومياً، وزيادة تصاريح العمل للعمال الغزيين داخل الأراضي المحتلة.

ومع ازدياد الضغوط الميدانية على الاحتلال، وآخرها إطلاق صواريخ وإصابة عدد من المستوطنين، هرع الوفد الأمني المصري إلى غزة في محاولة لإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه، مقابل رفض فلسطيني للطرح الذي يحمله المصريون تحت مبدأ الهدوء مقابل تجديد المنحة القطرية.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن