الاحد 05/يونيو/2020مالساعة 00:38(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

الكشف عن المهمة السرية لهبوط الطائرة الإسرائيلية في الخرطوم

تاريخ النشر: 28/05/2020 [ 06:48 ]
الكشف عن المهمة السرية لهبوط الطائرة الإسرائيلية في الخرطوم
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أمس الأربعاء، عن المهمة السرية التي كلفت بها طائرة إسرائيلية حطت في العاصمة السودانية الخرطوم الإثنين الماضي.

وأكدت القناة "13" الإسرائيلية، أن "طائرة صغيرة انطلقت صباح الإثنين من مطار بن غوريون إلى الخرطوم"، موضحة أنه "كان من الممكن أن تبقى هذه الرحلة سرية إلا أن مسارها الاستثنائي التقطته رادارات تطبيقات المراقبة في الانترنت ما أثار اهتمام الكثيرين في إسرائيل والسودان".

وبحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي، في "مستهل جلسة الحكومة الأحد روى رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أنه تحدث مع الزعيم السوداني عبد الفتاح البرهان ، وقدمة له التهنئة بعيد الفطر، وتحدث معه عن تقوية العلاقات بين الجانبين".

كما ناقش نتنياهو في المكالمة والزعيم السوداني، موضوعاً آخر بحسب القناة، وهو الوضع الصحي للدبلوماسية نجوى قدح الدم، وفق موقع عربي 21.

وذكرت القناة، أن "قدح الدم كانت المستشارة السياسية لرئيس أوغندا موسفيني، وهي مقربة جداً من الرئيس السوداني، وقبل عام ونصف هي التي بدأت في نسج العلاقات السرية التي أدت إلى اللقاء بين نتنياهو والرئيس السوداني (عبدالفتاح برهان) في شباط/فبراير الماضي في عنتيبي بأوغندا".

ونوهت أن "قدح الدم أصيبت قبل أيام بفيروس كورونا وتراجعت صحتها، وقررت إسرائيل محاولة إنقاذها".
 
وقال المحامي نيك كاوفمان للقناة "13": "قدح الدم دبلوماسية فذة، ولولا نشاطها ما كانت هناك علاقات بين إسرائيل والسودان".

ولفتت القناة أن كاوفمان، "كان شريكا مع قدح الدم بتبادل الرسائل الأولى بين نتنياهو والبرهان".

ورغم نفي الناطق باسم مطار الخرطوم الدولي، محمد المهدي عبدون، لوكالة الأناضول التركية، هبوط أي طائرة إسرائيلية في اليوم المذكور، إلا أن القناة العبرية التي أكدت الرحلة كشفت أنه "على متن الطائرة التي هبطت في الخرطوم كان هناك طاقم طبي، معدات وأدوية لمعالجة كورونا، وأيضا مسؤول إسرائيلي كبير مختص بالعلاقات مع السودان".

وأضافت: "في البداية فكروا بإحضار قدح الدم للعلاج في اسرائيل، لكن اتضح أن وضعها الصحي حرج ولا يسمح بذلك، واليوم، وبعد مرور 24 ساعة على عودة الطائرة الاسرائيلية، وصلت خبر وفاتها.

جدير بالذكر أن  بعض التقارير الصحافية الإسرائيلية أشارت إلى أن قدح الدم  لعبت دوراً بارزاً في تحسين العلاقات بين السودان وأوغندا، خلال فترة حكم المعزول عمر البشير (1989 - 2019).

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن