الاربعاء 08/يونيو/2020مالساعة 06:34(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

غزة: تعافي حالتين من كورونا ولا ترتيبات لاستئناف السفر عبر معبر رفح

تاريخ النشر: 07/05/2020 [ 14:02 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: أعلنت وزارة الصحة في غزة يوم الخميس عن تعافي حالتين جديدتين من المصابين بفيروس كورونا في قطاع غزة؛ ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 14، في وقت قالت وزارة الداخلية إنه لا ترتيبات لإعادة فتح معبر رفح للسفر.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، خلال مؤتمر الإيجاز الحكومي، أن ست حالات لازالت مصابة بفيروس كورونا تحت العلاج بمستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة.

وأكد القدرة أن وزارة الصحة أنهت فترة الحجر الصحي لـ1909 مستضافين في مراكز الحجر الصحي المختلفة منذ مطلع الأسبوع الجاري؛ وفق البرتوكول الصحي المعتمد من بينهم 230 كادر طبي وشرطي وخدمات مساندة.

وبيّن أن الوزارة تتابع صحيًا 481 مستضافًا داخل مركز الحجر الصحي بمن فيهم 149 عائدا من العالقين في الأردن عبر حاجز بيت حانون مؤخرًا، ويقوم على رعايتهم 232 كادرًا طبيا وشرطيا وخدمات.

وأشار إلى أن المختبر المركزي فحص 6832 عينة كانت منها 6812 سالبة، و20 إصابة بفيروس كورونا منذ مارس الماضي وجميعها كانت داخل مراكز الحجر الصحي.

وأوضح القدرة أن الطواقم الطبية تتابع منزلياً الحالات التسع المتعافية للاطمئنان على سلامتهم بما في ذلك الفحوصات المخبرية، بالإضافة إلى خمس حالات متعافية في مركز الحجر الصحي برفح.

وشدد على أن قطاع غزة أمام خطر متزايد؛ تؤكده تحذيرات منظمة الصحة العالمية لاحتمالية تفشي الوباء؛ مما يتطلب استمرارا في الإجراءات الاحترازية، وتعزيز السلوك المجتمعي في اتباع إرشادات الوقاية والسلامة في كافة تفاصيل حياتنا اليومية.

وأكد القدرة أن احتياج وزارة الصحة وفقا لخطتها لمواجهة جائحة كورونا يبلغ 59 مليون دولار، "ولكن ما وصلنا حتى اللحظة من مؤسسات إغاثية 1.7 مليون دولار فقط".

وجدد تأكيده على أن ما وصل إلى القطاع من وزارة الصحة في رام الله 2 مليون و250 ألف دولار منذ بداية العام الجاري، وهي ضمن الارساليات الاعتيادية، وتمثل 5% من احتياجات القطاع السنوية المقدرة بنحو 47 مليون دولار للأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات.

وأكد أن وزارة الصحة في غزة لم تتلق أي حصة من المساعدات التي وصلت رام الله من الدول والمؤسسات المانحة لمواجهة جائحة كورونا.

وجدد القدرة مطالبته لكافة الجهات المعنية بالاستجابة الفورية لسد العجز الدوائي في المرافق الصحية، وتوفير كميات كافية من مواد الفحص المخبري وأسرّة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لقطاع غزة لمواجهة جائحة كورونا.

عودة العالقين

أما المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم فدعا جميع المواطنين العائدين إلى قطاع غزة مراعاة أن معبر رفح مغلق في اتجاه المغادرة، ولا توجد أية ترتيبات لفتحه للمغادرين في المرحلة الحالية.

وطالب المواطنين العائدين إلى غزة بالانتباه لذلك في ارتباطاتهم وأعمالهم؛ كي لا يقعوا تحت ضغوطات مصالحهم وحاجاتهم خارج القطاع، وخاصة الطلبة أو المرتبطين بأعمالهم.

وأشار البزم إلى أنه سيتم فتح معبر رفح خلال الأسبوع المقبل؛ لعودة دفعات جديدة من المواطنين العالقين، ويجري استكمال الترتيبات اللازمة لذلك.

وأشار إلى أنه سيتم نشر رابط إلكتروني لتسجيل بيانات المواطنين العالقين من أجل ترتيب وتسهيل عودتهم، وسيصدر إعلان مفصل بذلك من الهيئة العامة للمعابر.

وأوضح البزم أن رابط تسجيل العالقين الذي سيتم نشره سيبقى مُفعلاً على الدوام خلال المرحلة المقبلة؛ لتسجيل أية أعداد جديدة من العالقين خارج القطاع.

ودعا المواطنين العالقين في مصر إلى مراعاة الدقة في تسجيل بياناتهم عبر الرابط؛ مما يُسهل في إجراءات عودتهم وتقديم أفضل الخدمة لهم، مجددًا تأكيده بأن جميع العائدين سيخضعون للحجر الصحي الإلزامي لمدة 21 يوماً قابلة للزيادة، وفق إجراءات وزارة الصحة.

ولفت إلى دخول 149 مواطناً من العالقين في الأردن عبر حاجز بيت حانون منذ أول أمس الثلاثاء، ونقلهم لمراكز الحجر الصحي الاحترازي لقضاء مدة 21 يوماً.

وشدد على أن القرارات المتعلقة بمنع التجمعات لازالت سارية المفعول حتى هذه اللحظة، دعيًا المواطنين إلى الالتزام بها حفاظاً على سلامتهم.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن