الاحد 05/إبريل/2020مالساعة 03:18(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

75 عاماً على تأسيس الجامعة العربية.. أبو الغيط يدعو إلى "إسكات المدافع" في المنطقة

تاريخ النشر: 23/03/2020 [ 06:47 ]
75 عاماً على تأسيس الجامعة العربية.. أبو الغيط يدعو إلى "إسكات المدافع" في المنطقة
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط إلى "إسكات المدافع" في المنطقة مع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

واعتبر أبوالغيط، في كلمة متلفزة بمناسبة الاحتفال بمرور 75 عاماً على تأسيس جامعة الدول العربية، أن الوضع العالمي في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، يجعل من استمرار النزاعات التي تشهدها الدول العربية نوعا من "العبث".

وقال أبو الغيط، إن بعض الأزمات العربية، وبالذات في سوريا واليمن، كانت لها كلفتها الإنسانية الهائلة.

وأضاف: "لقد آن للمدافع التي يقتل بها أبناء الوطن الواحد بعضهم البعض أن تسكت، خاصة وأن الوضع العالمي في مواجهة جائحة كورونا يجعل من استمرار مثل هذه النزاعات نوعا من العبث".

ولفت إلى أن الأزمة الحالية التي تواجه العالم ستضغط على جميع الموارد المتاحة، وستحتل مواجهة الجائحة الأولوية المطلقة بين برامج المساعدات، بما يرتب معاناة أكبر على الجماعات التي تُعاني بالفعل من أزمات إنسانية، واللاجئين والنازحين والفئات الأضعف.

وأشار إلى ما تشهده سوريا على وجه الخصوص، حيث أجمع الكثيرون على أن البلاد تواجه أخطر أزمة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية مع وجود نحو نصف السكان بين أماكن اللجوء والنزوح.

ولفت في هذا الصدد إلى ما يعانيه اليمن منذ ثلاثة أعوام، من تفشي وباء الملاريا الذي تجاوز عدد المصابين به نحو 116 ألفاً حتى تشرين اول الماضي.

ودعا أبو الغيط كافة الأطراف في كل الدول العربية التي تشهد نزاعات إلى "وقفة صادقة مع النفس".

وأطلق الأمين العام لجامعة الدول العربية مناشدة بإسكات المدافع ووقف الصراعات على كافة الجبهات العربية المشتعلة، في سوريا واليمن وليبيا.

وشدد على أن الدول العربية ما زالت بحاجة إلى مفهوم متطور وشامل للأمن القومي العربي، وأن المسافة بين الطموح والواقع لازالت كبيرة فيما يتعلق بتحقيق التكامل الاقتصادي.

وتأسست جامعة الدول العربية في 22 آذار من عام 1945، قبيل تأسيس منظمة الأمم المتحدة.

ووقعت على ميثاق جامعة الدول العربية عند تأسيسها، سبع دول هي مصر، والعراق، وسوريا، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، والأردن، واليمن.

من جانبها، جددت تونس التأكيد على التزامها بحماية "البيت العربي" وتوفير الظروف المناسبة للمّ الشمل، وذلك بمناسبة إحياء الذكرى الـ 75 لإنشاء جامعة الدول العربية.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان إن تونس "تُحيي بكل اعتزاز، مع سائر الدول العربية الشقيقة، الذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء جامعة الدول العربية"، التي تُعد "مناسبة متجددة لاستذكار الحقبة التي احتضنت خلالها تونس مقر الجامعة العربية، في ظرف دقيق من تاريخ الأمّة العربية".

وأضافت ان هذه المناسبة تُعد أيضا "فرصة لتجديد تأكيد التزام تونس الدائم بالمساهمة بكل مسؤولية في حماية البيت العربي، وتوفير الظروف المناسبة للمّ الشمل، والمساهمة الفاعلة في الجهود المشتركة للحفاظ على وحدة الصف العربي، والدفاع عن قضايا المنطقة ومصالحها، والمشاركة في بلورة تصورات لفتح آفاق أرحب للتعاون مع مختلف الفضاءات السياسية والجغرافية".

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن