الاثنين 30/مارس/2020مالساعة 14:04(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

ما هي التفاهمات الجديدة بين وزارة التنمية بغزة ورام الله لتحسين الخدمات؟

تاريخ النشر: 20/02/2020 [ 11:44 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية في غزة توصلها لاتفاق وتفاهمات جديدة مع وفد الوزارة في الضفة الغربية المحتلة، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والأسر الفقيرة في قطاع غزة.

وقالت الناطقة باسم الوزارة عزيزة الكحلوت في تصريح " الخميس إن وكيل الوزارة غازي حمد عقد عدة لقاءات مع طاقم الوزارة في الضفة متمثلُا بالوكيل المساعد أكرم الحافي، وجرى الاتفاق على عدة بنود من أجل تحسين العمل والخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضحت أن اللقاء تطرق إلى ملف البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية الخاص بشيكات الشؤون الاجتماعية، مشيرة بالسياق ذاته إلى أنه تم فتح البرنامج بشكل محدود لمراجعة الأسماء التي حجبت في الدفعات الأخيرة، ولإعادتها.

وأضافت أن الاتفاق حول هذا الملف سيكون له أثر كبير في تحسين واقع وظروف الأسر الفقيرة بالقطاع، موضحة أن وفد الوزارة برام الله وعدنا بفتح شاشات البرنامج خلال الفترة القليلة القادمة.

وأشارت إلى أن هناك 70 ألف أسرة في قطاع غزة يُصرف لها مخصصات مالية، فيما هناك 10 آلاف أسرة أخرى قيد الانتظار والتدقيق وصولًا لمرحلة الصرف.

وبحسب الكحلوت، فإن اللقاء ناقش أيضًا إمكانية صرف المخصصات المالية للأسر الفقيرة بشكل دوري والالتزام بها، كما تم الاتفاق على عدم حجب أي اسم يتلقى المخصصات الاجتماعية إلا بالعودة لجهات الاختصاص.

وبينت أن بنود الاتفاق شملت كذلك عودة عدد من موظفي الوزارة بغزة العاملين على كادر رام الله، للعمل في مقرات الوزارة، وبالفعل تمت عودتهم، مبينة أن العمل يسير بتفاهم كبير بين الموظفين.

وتابعت أنه تم الاتفاق كذلك على وضع خطة لتطوير المسح الاجتماعي للعائلات الفقيرة في القطاع، وفعليًا بدأ العمل فيه بصورة مشتركة مع الموظفين برام الله.

ولفتت إلى أنه خلال زيارة الوفد للوزارة تم استعراض بعض البرامج والاستراتيجيات التي تعمل فيها الوزارة، والاتفاق على برامج جديدة، وتعديل معادلة الفقر السابقة واعتماد معادلة الفقر متعددة الأبعاد.

وأوضحت أن التفاهمات دشنت بدء عملية تدريبية جديدة وشاملة للباحثين في قطاع غزة، للتدريب على تعديل الاستمارات الجديدة للبرنامج الوطني المعتمد للحالات الاجتماعية، بهدف توحيد التنسيق بين أطقم الوزارة، وتوحيد البرامج الاجتماعية.

وأكدت الكحلوت أن العمل جاري على تنفيذ تلك التفاهمات، وأن الأمور تسير بشكل صحيح.

وكان وفد رفيع المستوى من وزارة التنمية الاجتماعية بالضفة الغربية وصل الأحد الماضي إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون/"إيرز" شمالي القطاع، والتقى بوكيل الوزارة وموظفيها، وبحث "استمرار برامج العمل بما يخدم كافة الفئات المستفيدة".

وضم الوفد كلًا من وكيل مساعد الوزارة أكرم الحافي، ومدير عام الشؤون المالية أشرف البرغوثي، مدير دائرة الشؤون الإدارية جبر البرغوثي، مدير عام الجمارك خالد البرغوثي، مدير عام الحاسوب عماد أبو خديجة، ومدير عام الشؤون الإدارية ماهر عيد، ومدير الحاسوب حمدي عرفات.

يشار إلى أنّ وزارة التنمية الاجتماعية برام الله أعلنت الجمعة الماضي إعادة بعض الأسر التي حجبت عنها مخصصات الشؤون الاجتماعية خلال الدفعة الأخيرة في قطاع غزة.

وحينها، أوضح الحافي في تصريحات نشرتها صفحة الوزارة على موقع "فيس بوك"، أن جزءًا كبيرًا من الأسر التي تستحق وتم حجبها خلال الدفعة الأخيرة تمت إعادة أسمائها، وسيصرف لها مخصصات الشؤون خلال الدفعة المقبلة.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن