الاحد 08/ديسمبر/2019مالساعة 07:55(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

دار الكلمة الجامعية تكرم الفائزين بلقب جائزة كريمة عبود للتصوير الفوتوغرافي 2019

تاريخ النشر: 18/11/2019 [ 08:08 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: وسط أجواء باهرة مفعمة بالتفاؤل وروح المنافسة، ولقطات ابداعية معبرة عن واقع الحياة، كرمت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، وتحت شعار "ولنا على هذه الأرض حياة"، المتأهلين للمرحلة النهائية والفائزين بلقب جائزة كريمة عبود للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019، وذلك خلال حفل اقيم على مسرح دار الكلمة الجامعية.

واستهل الاحتفال القس الدكتور متري الراهب مؤسس ورئيس دار الكلمة الجامعية بكلمة ترحيبية تطرق خلالها الى دور دار الكلمة الجامعية ورسالتها في الحفاظ على الإرث الفلسطيني، وفي اعادة كتابة الرواية الفلسطينية، وتأريخ علمي للتراث الفلسطيني، وتخليد الشخصيات الثقافية من أمثال كريمة عبود".

ومن جانبها، قدمت السيدة غادة الأعرج منسقة جائزة كريمة عبود للتصوير الفوتوغرافي لعام 2019 شرحاً عن المسابقة وعن المعرض، كما واستعرضت الصور الفوتوغرافية التي تم اختيارها من قبل لجنة التقييم لستة وعشرين مشارك ومشاركة الذين تأهلوا للمرحلة النهائية.

وقالت خلال كلمتها:"لقد شهدنا هذا العام مشاركة ١٠٤ مصورين/ات من جميع محافظات الوطن دون استثناء  وكان لغزة هاشم النصيب الاكبر منها، كما وصلتنا أيضا مشاركات من الداخل الفلسطيني من الناصرة وحيفا، كل صورة شاركت هي رواية حياة...حياة الانسان الفلسطيني التي اختار البعض ان يصورها من منظور المعاناة والحرمان و اليأس في ظل احتلال جاثم بينما صورها البعض الاخر بمنظور القوة والصمود و الامل بحياة افضل، حيث أن الهدف الأسمى لجائزة كريمة عبود هو تشجيع المصورين الصاعدين على استخدام الفوتوغرافيا كفن للتعبير عن القضايا الانسانية للشعب الفلسطيني".

ومن ثم قام القس الدكتور متري الراهب وبرفقة كل من وكيل وزارة الثقافة جاد غزاوي ومدير عام محافظة بيت لحم فؤاد سالم والسيدة غادة الأعرج، بتسليم الشهادات للمتأهلين للمرحلة النهائية، وهم: محمد  الزعنون، فادي  ثابت، مصطفى  غروز، سمر ابو العوف، محمود  عجور، عادل  الحواجري، لؤي  ايوب، وعد  احمد، مريم  ابو دقة، رمضان  حمد، حسني  النجار، ليث  عمران، محمود عيسى، ابراهيم  محتسب، شعبان  السوسي، فاطمة الزهراء  شبير، محمود  ابو طير، عوض حمد، عايش هارون، شريف  سعدي، همام  النزلي، يوسف  شحادة، محمد  المجدلاوي، محمود  خطاب، أفنان  الدويك، محمد  اليعقوبي.

ومن ثم تم اعلان اسماء الفائزين بالجوائز، واحتل المركز الاول محمود أبو طير عن صورته "حنان/ قوة"ونالت وعد أحمد  المرتبة الثانية عن صورتها "راقصة على اطلال قرية صوبا المهجرة"  ، كما ونال مصطفى غروز المرتبة الثالثة عن صورته "ونراه قريبا" .

وتخلل الاحتفال عرض موسيقي قدمه طلبة برنامج الفنون الأدائية تخصص الاداء الموسيقي في دار الكلمة الجامعية، وعرض فيلم بعنوان "صور مستعادة" للمخرجة محاسن ناصر الدين، والذي يلقي الضوء على حياة وتاريخ المصورة كريمة عبود وهي أول مصورة فلسطينية التي زاولت مهنة التصوير في اعوام ما قبل عام 1920، كما وتلا الاحتفال افتتاح معرض جائزة كريمة عبود للتصوير الفوتوغرافي والذي شمل الصور الفوتوغرافية للمتأهلين للمرحلة النهائية.

سيتم عرض الصورة الفائزة بشكل دائم في مبنى المكتبة والوسائط المتعددة في دار الكلمة الجامعية، بجانب الصور والأعمال الفنية الفائزة في السنوات السابقة في كل من جائزة كريمة عبود للتصوير الفوتوغرافي، وجائزة الفنان اسماعيل شموط  للفن التشكيلي.

ومن الجدير بالذكر أن "جائزة كريمة عبود للتصوير الفوتوغرافي"  تأسست في عام 2016 في فلسطين بمبادرة من القس الدكتور متري الراهب مؤسس ورئيس دار الكلمة الجامعية، وذلك تكريماً للفنانة الراحلة كريمة عبود التي تعد من أوائل النساء الفلسطينيات اللواتي احترفن فن التصوير الفوتوغرافي في فلسطين في أوائل القرن العشرين.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن