الاحد 08/ديسمبر/2019مالساعة 20:26(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

"الهيئة المستقلة": 20 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية في فلسطين الشهر الماضي

تاريخ النشر: 14/06/2016 [ 07:28 ]
"الهيئة المستقلة": 20 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية في فلسطين الشهر الماضي
  • انشر الخبر عبر:

الوطن : ذكرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان «ديوان المظالم»، أنها رصدت 20 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية في فلسطين خلال الشهر الماضي، من ضمنها 11 حالة في قطاع غزة مقابل 9 حالات في الضفة، مشيرة بالمقابل إلى ورود 37 شكوى بخصوص التعذيب وسوء المعاملة في مراكز الاحتجاز والتوقيف، إضافة إلى 60 أخرى تتصل بانتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة.
وأوضحت الهيئة في تقريرها الدوري حول «الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين» ويغطي الشهر الماضي، أن حالات الوفاة توزعت على النحو الآتي: 4 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة، توزعت مناصفة بين الضفة والقطاع، إضافة إلى 7 حالات وفاة، وقعت نتيجة حوادث الشجارات والقتل الخطأ، 3 منها وقعت في القطاع مقابل 4 في الضفة، علاوة على 9 حالات وفاة، سجلت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، 6 منها وقعت في القطاع مقابل 3 حالات في الضفة، إضافة إلى 3 حالات وفاة، وقعت نتيجة تنفيذ حكم الإعدام في القطاع.
ولفتت فيما يتعلق بالشكاوى المرتبطة بالتعذيب وسوء المعاملة، أن 16 منها سجلت في الضفة، مقابل 21 شكوى في القطاع.
ونوهت إلى أن الشكاوى في الضفة، توزعت على النحو الآتي: 14 شكوى ضد جهاز الشرطة، وشكوى واحدة ضد جهاز الأمن الوقائي، وشكوى واحدة ضد جهاز المخابرات العامة، أما في القطاع، فقد توزعت الشكاوى على النحو الآتي: 16 شكوى ضد جهاز «الشرطة»، و5 شكاوى ضد جهاز «الأمن الداخلي».
وأضافت: استخدمت وسائل متعددة في تعذيب المشتكين وفقاً للشكاوى المقدمة، مثل وسيلة الشبح والضرب بوساطة الأيدي والأرجل، واستخدام العصي، إلى جانب الشتم والتحقير.
وبالنسبة إلى الاحتجاز التعسفي، أوضحت أن 27 شكوى سجلت على صعيد الضفة، مقابل 33 شكوى على صعيد القطاع، مشيرة بالمقابل إلى أن الشهر الماضي شهد 17 شكوى بخصوص ما يعرف بـ «التوقيف على ذمة المحافظ»، علما أنه تم إطلاق سراح 10 من الموقوفين.
وأشارت إلى أنها سجلت 9 اعتداءات على تجمعات سلمية، والحريات الصحافية حرية الرأي والتعبير، علاوة على 7 حالات اعتداء على مؤسسات عامة في الضفة.
ونوهت إلى تلقيها 4 شكاوى حول عدم تنفيذ، أو التأخير في تنفيذ قرارات المحاكم، لافتة إلى أنه تم تنفيذها جميعا خلال وقت لاحق من الشهر ذاته، بيد أنها أكدت وجود 13 قراراً صدرت خلال الأشهر والسنوات الماضية، لا تزال دون تنفيذ.
وأشارت إلى توثيقها فصل موظفين عموميين في الضفة، فصلا تعسفيا، إما بحجة أنهم من الأشخاص ذوي الإعاقة، أو دون إبداء أسباب.
 

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن