الثلاثاء 12/نوفمبر/2019مالساعة 13:05(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

مركز واصل لتنمية الشباب يختتم اسبوع التراث الفلسطيني

تاريخ النشر: 15/10/2019 [ 17:34 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: اختتم مركز واصل لتنمية الشباب اسبوع التراث الفلسطيني" عنبتا ، أبو ديس، الهوية والجذور" بمهرجان كبير في أزقة البلدة القديمة في أبو ديس.

وأشار حسن شحادة مدير فرع مركز واصل في ابو ديس ، الى أن المهرجان اشتمل على معرض شامل لأدوات التراث، الاكلات الشعبية، مجسمات وصور تراثية ووطنية، أشغال يدوية ومطرزات، الازياء الشعبية الفلسطينية، والحلويات الشعبية والاكلات الديسية التقليدية" الجريشة، والمفتول". وكان المئات من اهالي ابو ديس قد شاركوا في العرس الفلسطيني التقليدي، بمشاركة الزجالين الفلسطينيين حسن كتانة وفيصل دواس، ومشاركةعدد من فرق الدبكة والفلكلور، فرقة الزيتونة وفرقة نادي ابو ديس والمركز الثقافي. وانتظم المئات منهم في صف السحجة والسامر الديسي على وقع العتابا والميجانا واهازيج النسوة. حيث توشحت أزقة البلدة القديمة في ابو ديس بالازياء التقليدية الفلسطينية، رجال ونساء وشابات وشباب واطفال من كل الاعمار.

ومن جانبه أشار محمد سلامة ، مدير عام مركز واص في الضفة الغربية ، الى أن المركز قد افتتح هذا الاسبوع مهرجانا مماثلا في بلدة عنبتا بتاريخ 5/10/2019 ، بحضور شعبي وجماهيري واسع من اهالي البلدة والقرى المجاورة،. واشتمل المهرجان على معرض التراث، والتراث الحي ،خيمة التراث، ادوات تراثية قديمة، ادوات الفلاح الفلسطيني". جناح الازياء الفلسطينية، ملابس نسائية تقليدية من عدة محافظات فلسطينية، جناح التنميل، واحتوى على مجسمات للبيوت الفلسطينية التقليدية، والحواكير، والحدائق التقليدية من اعمال الفنان أمير شهاب. جناح الاكلات الشعبية واشتمل على خبز الطابون، الكلاج، صواني الحلبة، المبسوس، والمخللات التقليدية من انتاج منزلي. جناح صور تراثية من مهرجان وادي الشعير وانشطة واصل التراثية والتطوعية، وأجنحة الفخار، والمطرزات، والاكسسوارات التقليدية.

وذكر محمد سلامة، بأن مركز واصل يقيم مهرجانا سنويا ، بمناسبة يوم التراث الفلسطيني ويهدف الى احياء الموروث الثقافي الفلسطيني، واعادة تعميمه في وعي وسلوك الاجيال الشابة، والحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية الفلسطينية في مواجهة محاولات التبديد والسرقة .

وأكد مدير عام المركز ان هذا المهرجان يقام بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبلديات أبو ديس وعنبتا، وجمعية الزي الفلسطيني، وعدد من المؤسسات الاهلية في كل من عنبتا وأبو ديس. ويشرف على تنظيمه والتحضير له عشرات الشباب والشابات المتطوعين في مركز واصل في البلدتين.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن