السبت 08/مايو/2021مالساعة 10:57(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

غزة: الإعلام المجتمعي يختتم تدريباً حول الكتابة من منظور جندري وحقوقي

تاريخ النشر: 13/10/2019 [ 08:00 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:اختتم مركز الإعلام المجتمعي (CMC)، اليوم الأحد، تدريباً حول "الكتابة للمواقع الالكترونية من منظور جندري وحقوقي"، بالشراكة مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (IMS)، بمشاركة 25 متدرب/ـة من خرجين/ـات الأعلام في قطاع غزة .

واشتمل التدريب، و على العديد من المحاور التي استهدفها المدربون، منها التعرف على مفهوم الجندر والقوانين التي تمس المرأة بشكل كبير، والاتفاقيات التي وقعت عليها فلسطين وتختص بالمرأة، بالإضافة إلى قواعد وأساليب الكتابة للمواقع الالكترونية ولكن من خلال التحليل الجندري الذي يجعل من الحياد والموضوعية أساس التحرير الصحفي.

إضافة إلى خطوات الكتابة الالكترونية والأنواع التي يتم استخدامها، حيث ركز المدربون على المعلومات التي يحتاجها المتدربون/ـات في مجال عملهم وصقل مهاراتهم الحقوقية والصحفية.

وقالت المدربة فاطمة عاشور: " إن التدريب على الجندر من أهم الموضوعات التي تعزز من فهم حقوق المرأة وآلية العمل من أجل الوصول إليها"، مشيرة إلى أنه يجب على الصحفيين سواء الخريجين أو العاملين في مجال الصحافة أن يكونوا على علم ومعرفة تامة بالاتفاقيات الدولية والقوانين التي تمس المرأة وحقوقها.

من جهتها، أكدت المدربة نور السويركي، أن أساليب الكتابة الالكترونية تختلف عن الكتابة للصحافة الورقية من حيث الأساليب والمميزات التي يمكن أن يجندها الصحفيين خلال عملهم واستغلالهم الجيد للإعلام الرقمي.

وشددت السويركي على أهمية امتلاك المهارات الجندرية لدى الصحفيين في الكتابة الصحفية، والتي من شأنها أن تبرز حقوق المرأة في الصحافة المحلية والدولية والقضايا التي تتعرض لها المرأة في مجتمعاتنا.

أوضحت خلود السوالمة مديرة المشاريع في مركز الإعلام المجتمعي، أن هذا التدريب يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للمركز، وأحد برامجها هو برنامج التمكين وتطوير القدرات للفئات المستهدفة.

ويهدف البرنامج لتطوير وتحسين معارف ومهارات خريجي وخريجات الجامعات في قطاع غزة، مشيرة إلى أن المركز يساهم في تمكينهم من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات والموارد اللازمة لتعزيز مشاركتهم المجتمعية في الحياة العامة.

وأضافت السوالمة: " إن مركز الإعلام المجتمعي يقدم العديد من البرامج التدريبية والمشاريع التي تستهدف الشباب من كلا الجنسين، ومن مختلف التخصصات الجامعية في جميع محافظات قطاع غزة".

وبينت المتدربة صابرين عزيز مدى أهمية التدريب في موضوع الجندر وحقوق المرأة لها، والذي يعد الأول من نوعه لتضيفه إلى خبراتها السابقة، مشيرة إلى أنها تعلمت كيفية المطالبة بحقوقها وما هي الواجبات والمسؤوليات التي تقع على كاهلها.

وأعرب المتدرب أسامة الكاتب عن سعادته بخوض هذا التدريب الذي أضاف له الكثير من المعلومات الجديدة حول الكتابة الصحفية والتي كانت تنقصه على حد تعبيره، مبيناً أهمية المعرفة بالقوانين التي من شأنها أن تساعده في عمله الصحفي.

يذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة ويسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية وضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن