الاربعاء 28/يونيو/2021مالساعة 04:30(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

موجة حر تقتل عشرات اليابانيين وأمطار مميتة في السودان

تاريخ النشر: 25/07/2018 [ 07:04 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: ارتفع عدد الوفيات جراء موجة الحر الشديد التي تشهدها اليابان منذ أسبوعين إلى 80 شخصا كما نُقل آلاف إلى وحدات الرعاية المركزة بالمستشفيات، في وقت أسفرت الأمطار الغزيرة التي هطلت على عدد من ولايات السودان الشرقية والغربية عن مصرع سبعة أشخاص على الأقل.

وحث المسؤولون اليابانيون المواطنين على البقاء داخل المباني لتفادي درجات الحرارة التي تجاوزت 40 درجة مئوية.

وقالت الحكومة إنها قد تقدم مساعدات مالية لتزويد المدارس بمكيفات هواء، وأشارت إلى تمديد الإجازات الصيفية التي بدأت هذا الأسبوع بالنسبة لطلاب كثيرين.

وعلى الرغم من أن معظم المدارس في طوكيو بها مكيفات هواء فإن عددا قليلاً من المدارس في المناطق الريفية به مثل هذه الأجهزة.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهيدي سوجا في إفادة صحفية "درجات الحرارة القياسية مستمرة في أنحاء البلاد وأصبحت الإجراءات الطارئة لحماية الطلاب وسلامتهم قضية مهمة".

ونصحت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) الناس بشرب الماء باستمرار والبقاء داخل المباني. وبثت الهيئة مقاطع مصورة تتضمن تعليمات بشأن معالجة من يصابون بضربة شمس خفيفة.

واقتربت درجات الحرارة أمس الثلاثاء من 40 درجة مئوية في مدن كثيرة وهو ما يقل بشكل طفيف عن الاثنين عندما سجلت درجات الحرارة 41.1 في مدينة كوماجايا الواقعة شمال غربي العاصمة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، إن من المتوقع أن تخف درجات الحرارة بشكل طفيف هذا الأسبوع مع تحرك منطقة الضغط العالي المسؤولة عنها غرباً وشرقا، مما يسمح للهواء الرطب بجلب أمطار على بعض المناطق التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة.

وعلى النقيض، ألحقت الأمطار الغزيرة في السودان، والتي تحولت إلى سيول جارفة أضرارا بـ4 آلاف أسرة في منطقة النهود غربي كردفان، فيما انهار أكثر من 700 منزل.

وأطلق السكان، نداءات عاجلة للمنظمات ووكالات الأمم المتحدة لتقديم الدعم للمتضررين.

وأعلن مدير الدفاع المدني بغرب كردفان، العقيد شرطة زاهر الشريف، في تصريحات صحفية عن وفاة ثلاثة أشخاص وفقدان ثلاثة آخرين مع تضرر 2500 منزل وانهيار أجزاء من بعض المؤسسات والمدارس بسبب الأمطار والسيول التي اجتاحت المنطقة.

وأدت الأمطار أيضا إلى قطع طريق بارا أمدرمان، الذي يربط العاصمة الخرطوم بولايات كردفان، وشرقي السودان.

وأغرقت مياه الأمطار حي "مكرام" بمدينة كسلا وألحقت أضرارا بعدد من الأحياء، وسط نداءات للمنظمات بالتدخل لتوفير مواد الإيواء والمساعدات الأخرى.

وبلغ منسوب نهر النيل الرئيس أمس الثلاثاء، 14.13 متراً بارتفاع 43 سم عن منسوب الاثنين.

وحذرت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، من أن أمطاراً متوسطة قد تتحول إلى غزيرة مصحوبة برياح قوية بولايات كسلا، والقضارف، والخرطوم، ونهر النيل، وسنار، والجزيرة، والنيل الأبيض، وكردفان ودارفور الكبرى، داعية السكان لأخذ الحيطة والحذر.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن