الخميس 18/يونيو/2019مالساعة 15:41(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

70% من طلبة الجامعات بغزة لم يُسجلوا الفصل الدراسي الثاني بسبب سوء الأوضاع

تاريخ النشر: 07/02/2018 [ 16:29 ]
70% من طلبة الجامعات بغزة لم يُسجلوا الفصل الدراسي الثاني بسبب سوء الأوضاع
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: أكد منسق حركة الشبيبة الفتحاوية، طاهر أبو زيد، على تدني أعداد المُسجلين للفصل الدراسي الثاني في كافة جامعات قطاع غزة، وذلك بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وحالة الانهيار التي يعيشها القطاع جراء استمرار الحصار وتكالب الأصدقاء والأعداء على مليوني مواطن يرزحون تحت خط الفقر.

وقال أبو زيد خلال لقاء متلفز، إن أكثر من 70% من الطلاب والطالبات لم يُسجلوا هذا الفصل، بسبب عدم تمكنهم من دفع الرسوم المستحقة للجامعات، وذلك بناءًا على الاحصائيات الصادرة عن جامعات قطاع غزة.

وأشار إلى ضرورة إنقاذ المسيرة التعليمية في جامعات قطاع غزة، عبر إيجاد حلول عملية للحفاظ على مستقبل الطلاب وتحييدهم عن الخلافات الداخلية، من خلال زيادة نسبة المنح والاعفاءات التي أصبحت شبه معدومة، إلى جانب إقرار آليات جديدة لتسجيل الطلبة بحد أدنى بما يُمكن الطلبة من تسديد الرسوم المستحقة.

وبيّن أبو زيد، أنه مطلوب من وزاره التربية والتعليم دعم الجامعات وتقديم المنح المقررة لها، وإعادة النظر في آليات عمل صندوق إقراض الطالب، بما يضمن زيادة أعداد الطلبة المستفدين من القروض، بالإضافة إلى زيادة قيمة القرض، مع إيجاد آلية مناسبة للسداد بعد التخرج والحصول على الوظيفة.

كما دعا النائب محمد دحلان إلى توفير جزء من تلك الرسوم وتقديمها كمنحة للطلاب والطالبات، وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية السيئة التي يمر بها قطاع غزة، بفعل الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 11 عاماً، بالإضافة إلى العقوبات التي فرضها الرئيس على القطاع مؤخراً.

وفي ختام حديثه، لفت أبو زيد، إلى أن الشبيبة الفتحاوية عقدت العديد من اللقاءات مع الأطر الطلابية، وإدارات الجامعات لمناقشة الازمة القائمة، مُشدّداً على ضرورة تكاتف الكل الوطني لإنقاذ مستقبل طلاب وطالبات قطاع غزة من الضياع.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن