الجمعة 18/سبتمبر/2020مالساعة 15:59(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

فلسطين توقع على مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء

تاريخ النشر: 27/08/2017 [ 16:23 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: وقع سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير جمال الشوبكي، اليوم الأحد، على مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

وقال الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في الجامعة العربية كمال حسن علي، إن مذكرة التفاهم التي وقعتها فلسطين اليوم، هي مقدمة لاتفاقيات أخرى للربط الكهربائي، ويعقبها إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، حيث وقع عدد كبير من الدول العربية على هذه الاتفاقية، والدراسات جارية لتوقيع الاتفاقية ولإنشاء سوق العربية المشتركة، والتي تتيح بيع الكهرباء في كل الوطن العربي، حيث الإنتاج في بعض الدول بكثير من الاستهلاك.

وأضاف السفير علي أن الطاقة هي المحرك الأول للإنتاج، وتوفرها سيساعد في دعم الإنتاج الزراعي والصناعي والخدمي، وبالتالي يمكن أن تحدث نهضة كبيرة في الوطن العربي، مشيرا إلى أن الربط الكهربائي بدأ في بعض الدول العربية، وسيكتمل عام 2030م، لتكون سوقا عربية مشتركة.

من جانبه، قال السفير الشوبكي إن هذه الاتفاقية عبارة عن تعاون عربي مشترك وباسم دولة فلسطين، وإنه كلّف بتوقيع الاتفاقية بعد موافقة وإقرار مجلس الوزراء الفلسطيني للاتفاقية، مشيرا إلى أن فلسطين هي الدولة الـ16 التي وقعت عليها.

وأضاف الشوبكي: لدينا في فلسطين نقص شديد في الكهرباء خاصة في قطاع غزة، وأن هذه الاتفاقية تفتح مجالا واسعا للتعاون وربط شبكات الكهرباء العربية، والاستفادة من إنتاج الكهرباء في مجمل الوطن العربي.

وأوضح أن المشروع سيستكمل خلال السنوات العشر القادمة، حتى يصبح الوطن العربي بشبكة كهرباء موحدة لديه طاقة نظيفة.

وأشار الشوبكي إلى أن دولة فلسطين هي تحت الاحتلال، ولكن المواطن الفلسطيني بحاجة إلى الصناعة والتنمية التي تحتاج الى الطاقة، منوها إلى أن فلسطين لديها ربط كهربائي ثنائي من مصر والأردن، حتى قبل توقيع هذه الاتفاقية، التي تتيح لنا التعاون والاستفادة من شبكة الكهرباء العربية التي تمتد عبر الأردن والسعودية ومصر وإلى شمال إفريقيا.

يذكر أن الدول العربية وقعت على مذكرة التفاهم، على هامش الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، وهي: مصر، والبحرين، الجزائر، والسعودية، والسودان، والعراق، وسلطنة عمان، وقطر، وجزر القمر، والكويت، وليبيا، والإمارات، والمغرب، واليمن، والأردن.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن