الخميس 23/يناير/2020مالساعة 22:12(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

وزارة الاقتصاد تتهم تجاراً بإدخال مواد غذائية منتهية الصلاحية الى غزة

تاريخ النشر: 07/03/2017 [ 08:01 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن - غزة 

كشف مدير عام التجارة والمعابر لدى وزارة الاقتصاد في غزة رامي أبو الريش النقاب عن إدخال كميات من البضائع والمواد الغذائية منتهية الصلاحية الى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم متهماً بعض التجار ممن وصفهم بالذين يعملون وفق نظام "الشروات" بإدخال هذه البضائع الفاسدة من السوق الإسرائيلية .

وقال ابو الريش في تصريحات صحفية، أن دائرة المعابر التجارية ضبطت بعض المواد الغذائية الفاسدة والتي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء، لدى محاولة إدخالها عبر المعبر ومنها كميات من الألبان واللحوم ومنتجات غذائية أخرى .

وأوضح أبو الريش ما توليه وزارته من اهتمام في متابعة البضائع التي يتم إدخالها عبر معبر كرم أبو سالم، سعياً للحفاظ على سلامة المستهلك في قطاع غزة لافتاً خلال برنامج لقاء مع مسؤول عقد أمس في مقر وزارة الاعلام في غزة الى أن دائرة المعابر تقوم بمراقبة العمل على المعبر عبر تفتيش ومتابعة المواد الغذائية الواردة لغزة.

ونوه الى أن الدائرة ذاتها تقوم بإصدار أذونات البضائع المستوردة من الخارج، ولها دور في تحديد البضائع الواردة التي يتم إدخالها من المعبر، إضافة لتقنين بعض أذونات الاستيراد على بعض البضائع المستوردة.

ولفت أبو الريش الى أن عدد الوكالات التجارية المسجلة لدى وزارته يزيد عن 90 وكالة تجارية وأن عدد الوكالات المفعلة والعاملة منها أقل من 40 وكالة مشيراً في هذا السياق الى أن أسعار العديد من السلع انخفضت بشكل واضح في أسواق غزة بعد أن قامت وزارته مؤخراً برفع الحماية عن احتكار الوكالات التجارية وفتحت الباب أمام المنافسة .

وأوضح أبو الريش أن الجانب الاسرائيلي يسمح بإدخال ما يزيد عن حمولة 800 شاحنة يومياً، منها ما يتراوح بين 400 الى 450 شاحنة محملة بمواد البناء الخاصة، والمواد الغذائية والمجمدات والألبان والملابس وأدوات كهربائية وشاحنات أخرى محملة بالمساعدات الواردة لمنظمات دولية من بينها وكالة الغوث أونروا" وبرنامج الامم المتحدة الانمائي "undb.

وبين أن الجانب الاسرائيلي يمنع إدخال الكثير من البضائع خاصة المواد الخام التي تستخدم في مصانع قطاع غزة، إضافة لإعاقة إدخال بعض الماكينات والمعدات وقطع الغيار التي تحتاجها المصانع في غزة .

 

ح - ج

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن